آراء وتقاريرالأخبارشاهد

كوريا تصنع نووي وتلوح بالأفق لأمريكا وإسرائيل “فهل هذا عصر الإمبراطورية الكورية ؟

التجربة النووية الخامسة التي أجرتها كوريا الشمالية اثارت القلق الكبير في موسكو وواشنطن وعواصم عالمية، وأعلن الرئيس الأمريكي أن بلاده تريد التعاون مع الشركاء لفرض عقويات جديدة على بيونغ يانغ، بينما موسكو تريد تطبيق قرار مجلس الأمن الأخير بشكل صارم.

(وكالات) – حذر الرئيس الأمريكي من فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ، وقالت موسكو إنها تشعر بقلق بالغ بعد إجراءالتجربة النووية الجديدة والخامسة في كوريا الشمالية يوم الجمعة 9 سبتمبر/ ايلول 2016. ودعت كل من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية، لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث التطورات الأخيرة.

وأعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة من ان الولايات المتحدة تريد التعاون مع شركائها في الامم المتحدة لفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية التي اعلنت اجراء تجربة خامسة منددا ب”تهديد للسلام العالمي”.

وأعلنت كوريا الشمالية إجراءها تجربة نووية، وصفها الإعلام الحكومي بـ”الناجحة”، مؤكدة أنها ستواصل اتخاذ إجراءات تهدف إلى تعزيز قدراتها النووية، بغض النظر عن العقوبات الأممية ضدها. واعتبرت جارتها كوريا الجنوبية التجربة “استفزازا” واصفة إياها بـ”الأقوى حتى اليوم” في تاريخ بيونغ يانغ.

وقال اوباما بحسب بيان للبيت الابيض “لقد اتفقنا على العمل مع مجلس الامن الدولي والمجموعة الدولية لتفعيل الاجراءات القائمة المفروضة ضمن قرارات سابقة واتخاذ اجراءات مهمة اضافية وخصوصا عقوبات جديدة”.

واضاف ان “الولايات المتحدة تدين باشد العبارات التجربة النووية التي قامت بها كوريا الشمالية في 9 ايلول/سبتمبر” وذلك اثر عودته من جولة في آسيا مؤكدا بذلك حصول هذه التجربة، الاقوى التي يجريها النظام الشيوعي.

واضاف اوباما ان “الولايات المتحدة لا تقبل ولن تقبل ابدا بان تكون كوريا الشمالية (قوة) نووية”.

واكد ان التجربة النووية الاخيرة تشكل “انتهاكا فاضحا لقرارات مجلس الامن الدولي”.

وجدد التأكيد ان الولايات المتحدة ستتخذ “الاجراءات اللازمة للدفاع عن حليفيها في المنطقة”، كوريا الجنوبية واليابان.

وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أعلن أن موسكو قلقة للغاية من تجربة بيونغ يانغ النووية.

وقال لافروف، الموجود حاليا في جنيف حيث يجري مباحثات مع جون كيري بشأن الأزمة السورية، ردا على سؤال بهذا الشأن: “نحن قلقون للغاية من إجراء التجربة، قرار مجلس الأمن يجب أن يطبق بشكل صارم”. وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أنه سيبحث مع نظيره الياباني، فوميو كيشيدا هذه المسألة.

وقال لافروف: ” أنا كذلك، مثل وزير الخارجية الأمريكي أخطط لبحث هذه المسألة في الصباح مع نظيري الياباني وزير الخارجية، سيكون لدينا استراحة في المباحثات مع كيري”.

وأضاف لافروف: “نحن قلقون للغاية من إجراء التجربة، قرارات مجلس الأمن للأمم المتحدة يجب تنفيذها، سنرسل أشاره مناسبة قوية بهذا الصدد”.

وجاء في بيان كوريا الشمالية الذي نشرته وكالة الأنباء الكورية المركزية، أن بيونغ يانغ “ستواصل اتخاذ الإجراءات الرامية إلى تعزيز قدراتها النووية الوطنية من ناحية الحجم والنوعية من أجل ضمان الكرامة وحق البلاد بالوجود في ظروف الخطر النووي المتنامي من جانب الولايات المتحدة”.

_________________

 

موقع #هنا_تعز أشترك بالقناة ليصلك الحدث أول بأول  

 #أنشر  و #شارك   و
قناة موقع #هناتعز بالتلجرام
http://elegram.me/hunataiz

 

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com