الأخبارشاهد

سكود عاد ليتصدر المشهد”

أكد مصدر عسكري يمني إطلاق القوة الصاروخية اليمنية صاروخاً بالستياً طراز “سكود” على محطة توليد الكهرباء وتحلية المياه في منطقة “الشقيق” بتهامة في جيزان، جنوب السعودية، السبت 10 سبتمبر/ أيلول 2016.
ويأتي القصف بعد يوم على استهداف المنطقة الصناعية في “ظهران الجنوب” بعسير، بصاروخ بالستي من طراز “زلزال3” محلي الصنع.
يعتبر المشروع الثاني من مشاريع إنتاج الماء و الكهرباء المستقلة بالمملكة.ويغذي مدن منطقة عسير ومنطقة جيزان من المياه المحلاة و الكهرباء وتقدر كمية المياه المنتجة بـ 212,000 م3 يوميا و يتم توليد 850 ميغاوات من الطاقة الكهربائية.
الوقود المستخدم في المشروع هو وقود الزيت العربي الثقيل (AHC) ويتم إمداد المشروع بحاجته من الوقود بواسطة ناقلات بحرية تستخدم رصيف بحري جديد تم انشاؤه من قبل شركة المشروع .
عدد قاطرات التحلية 16 قاطرة والطاقة الإنتاجية للقاطرة الواحدة هي 13,250 م3 يوميا والتقنية المستخدمة لإنتاج المياه المحلاة هي التناضح العكسي.
عدد وحدات توليد الطاقة الكهربائية 3 توربينات بطاقة توليدية 340 ميغاوات للتوربينة والتقنية المستخدمة للتوربينات هي تقنية التكثيف
وتعتبر الشقيق مدينة تجارية وليست مدينة صيد وكان بها مرسى حربي ثم ميناء تجاري لم يتوقف إلا عام 1402هـ
وتقع الشقيق في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية وهي تابعة لمنطقة جيزان حيث تقع في الشمال الغربي منها، وتبعد عن مدينة جيزان بحوالي 150 كم. ويحتل الشقيق الواجهة البحرية بين الدرب والقحمة بطول لا يزيد عن 20 كم ويمتد في الداخل حتى منطقة الجبال الساحلية الواقعة في قضائي رجال المع وقنا والبحر. كما أنه يقع على طريق الحجاز – تهامة على وادي يسمى غوان وقد ورد اسم هذا الوادي في شعر شاعر يمني من شعراء القرن العاشر كما أن اسم البلدة الشقيق ذكر في حوادث القرن الحادي عشر، ومن أوائل القرن الثاني عشر وبعد دخول المنطقة وعسير في الدعوة السلفية والطاعة السعودية أخذ اسم الشقيق يدور في تلك الحوادث ويجول في تاريخ المنطقة وعسير. والجدير ذكره انه يتبع لبلدة الشقيق 32 قرية كبيرة وصغيرة وهي: (ساحل العلاطة، الكنًّة، الصًّقعان، وحلة ابن هيجان،، الحصًّام، خِليِّج) على الجانب الأيمن منها ويقع إلى الشمال الشرقي منها القرى التالية: (القاع، خبت بن جبران، الجعافرة، الصنيدلي، عجيبي) وهناك أيضاً بعض القرى الصغيرة والمتناثرة في الجزء الشمالي والغربي مثل:، المسمور، الراجحيه، السواني.

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com