آراء وتقاريرالأخبار

اعترافات إسرائيلية: شركات الملاحة أوقفت التعامل مع إسرائيل واللحوم والبيض ستنقطع

اعترافات إسرائيلية: شركات الملاحة أوقفت التعامل مع إسرائيل واللحوم والبيض ستنقطع

وجاء في التقرير الذي أعدته مراسلة الصحيفة للشؤون الاقتصادية، سونيا غورودوفسكي “تم اختطاف سفينة Galaxy Leader، وهي سفينة بملكية إسرائيلية، أمس من قبل الحوثيين | نتيجة لذلك، قد يكون هناك إلغاء خطوط إلى إسرائيل وبالتالي زيادة في أسعار المنتجات المستوردة عن طريق البحر | “من المتوقع أن يزداد هذا الاتجاه بشكل كبير ويضر بالأمن الغذائي الإسرائيلي”

“قد يتبين أن اختطاف السفينة “Galaxy Leader”، التي يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغر، قد تكون له آثار اقتصادية واسعة النطاق على إسرائيل. وفقا لتقارير، كانت السفينة تحمل آلاف السيارات وكانت في طريقها إلى الهند. الخشية الرئيسية هي أن الحادثة ستؤدي إلى زيادة في أسعار الشحن البحري إلى إسرائيل بسبب الزيادة في تكلفة التأمين وحتى إلغاء الخطوط إلى إسرائيل. وهذا بدوره قد يؤدي إلى زيادة في أسعار المنتجات المستوردة عن طريق البحر، وهناك عدد غير قليل منها – من السيارات من الشرق إلى الماشية من أستراليا”.

“نير غولدشتاين، مدير عام معهد GFI، (The Good Food Institute Israel)، في محادثة مع صحيفة “إسرائيل هيوم”، يوضح أن “استهداف الحوثيين لخطوط الشحن يمكن أن يكون له تأثير استراتيجي على الاستيراد إلى إسرائيل، وخاصة على عالم الغذاء. منذ بداية القتال، رأينا خوف شركات سفن (شحن) من الرسو في إسرائيل، وفي المقابل ارتفاع في أسعار التأمين والشحن البحري إلى إسرائيل. الآن، من المتوقع أن يزداد هذا الاتجاه بشكل كبير ويُلحق الضرر بالأمن الغذائي لإسرائيل”، في إشارة إلى القدرة على ضمان الإمدادات الغذائية لإسرائيل في أوقات طوارئ”.

ويضيف غولدشتاين: “يتم استيراد أكثر من 70٪ من طعامنا عن طريق البحر، وبشكل رئيسي 85٪ من الماشية. إنها تصل إلينا بسفن، عبر موانئ إيلات وأشدود وحيفا. هذه الموانئ الثلاث أو الطرق المؤدية إليها مهددة من قبل أعدائنا، ويجب أن نستعد لذلك. الحوثيون يهددون الدخول إلى البحر الأحمر، الذي تصل إلينا عبره السفن القادمة من أستراليا التي تحتوي على 15٪ من واردات عجول اللحم إلى إسرائيل”.

وحسب قوله: “خلاصة القول هي أن اجتماع القتال في غلاف غزة وفي لبنان (حيث يتم تربية معظم الدجاج)، ونقص الأيدي العاملة، واستهداف الواردات البحرية سيؤدي إلى زيادة أسعار اللحوم والدواجن والبيض. من اليوم يدفع الإسرائيليون 40٪ أكثر من الأوروبيين مقابل اللحوم، ويبدو أن هذه الفجوة ستزداد بشكل كبير في الأشهر المقبلة. الحل هو الانتقال إلى زيادة إنتاج منتجات البروتين في إسرائيل، بما في ذلك من خلال تقنيات جديدة مثل البروتين البديل”.

كما تحدث تشن هيرتسوغ، كبير الاقتصاديين في BDO Consulting، عن العواقب واسعة النطاق التي يمكن أن تنجم عن اختطاف السفينة. وحسب قوله، “القلق الاقتصادي هو من الآثار الواسعة على الشحن البحري إلى إسرائيل. في أعقاب الحرب، كانت هناك بالفعل زيادة كبيرة في أسعار الشحن الجوي بسبب التأثير على رحلات الشركات الأجنبية إلى إسرائيل. الخشية الحالية هي من زيادة موازية في تكلفة الشحن البحري أيضا إلى إسرائيل، بسبب الزيادة في تكلفة التأمين أو إلغاء خطوط إلى إسرائيل. الزيادة في أسعار الشحن لها تأثير على غلاء المعيشة – في غلاء البضائع المستوردة وفي التأخير المحتمل لمواعيد الشحن إلى إسرائيل. قد يكون هناك تأثير سلبي على مواعيد التسليم وتكاليف مجمل المنتجات المستوردة، وقلق خاص على المنتجات التي تصل إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر إلى ميناء إيلات، وخاصة المركبات من موانئ الشرق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com