آراء وتقاريرالأخبار

أمريكا تعلنُ قراراً رسميًّا حول بدءِ المواجهة في اليمن

أمريكا تعلنُ قراراً رسميًّا حول بدءِ المواجهة في اليمن

أمريكا تعلنُ قراراً رسميًّا حول بدء المواجهة في اليمن.. أمريكا تعلنُ قراراً رسميًّا حول بدء المواجهة في اليمن.. أمريكا تعلنُ قراراً رسميًّا حول بدء المواجهة في اليمن.. أمريكا تعلنُ قراراً رسميًّا حول بدء المواجهة في اليمن..

تراجعت الولايات المتحدة، الأربعاء، عن المواجهة مع صنعاء عقب تصاعد التوتر بين الطرفين وسط مخاوف من تداعيات ذلك على الملاحة الدولية في أهم الممرات الملاحية عبر العالم.

وأعلنت الخارجية الأمريكية قرارَها التراجُعَ عن توجّـه سابق كانت لوحت به بإضافة صنعاء على لائحة العقوبات.

وقال المتحدث الإقليمي للخارجية الأمريكية سامويل وربيرغ في تصريح صحفي بأن بلاده لا تريد فرضَ مزيد من العقوبات على من وصفهم بـ”الحوثيين” محاولًا تبرير ذلك بتأثيرها على الشعب اليمني.

وتأتي تصريح وربيرغ بعد أَيَّـام على تهديد منسق الاتصالات في مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، بإضافة حركة أنصار الله على قوائم الإرهاب..

وتهديد كيربي تزامن أَيْـضاً مع تحشيدات عسكرية أمريكية في خليج عدن، حَيثُ حاولت البحرية الأمريكية استعراض مدمّـرات الصواريخ هناك بالتوازي مع حديث البنتاغون عن تحريك مجموعة حاملات الطائرات المعروفة بـ”ايزنهاور” عبر مضيق هرمز باتّجاه الخليج.

والتحَرّكات الأمريكية سالفة الذكر تزامنت مع تكثيف صنعاء عملياتها البحرية ضد السفن الإسرائيلية تنفيذا لقرار حظر نشاطها في باب المندب والبحر الأحمر.. في حين تزامن التراجع مع محاولة واشنطن استدعاء الدبلوماسية في محاولة لوقف العمليات وإطلاق السفينة الإسرائيلية جالكسي ليدر كما ورد في بيان مجموعة السبع الدولية.

وتشير هذه التطورات إلى فشل الولايات المتحدة بالضغط عسكريًّا وبالإرهاب في مساعيها لتحييد صنعاء عن طوفان الأقصى دفاعا عن غزة ومحاولتها البحث عن طرق أكثر تأدبا مع صنعاء لحل المشاكل العالقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com