آراء وتقاريرالأخبار

الجيش الأمريكي يعلن إصابة أول سفينة تجارية أمريكية بصاروخ يمني في البحر الاحمر

الجيش الأمريكي يعلن إصابة أول سفينة تجارية أمريكية بصاروخ يمني في البحر الاحمر
كشفت القيادة المركزية الأمريكية عن اسم السفينة التي أصيبت بصاروخ يمني في خليج عدن، بالتزامن مع استهداف قوات البحرية اليمنية لسفينة متجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر.

وقالت القيادة الأمريكية: إن الحوثيين أطلقوا في الرابعة من مساء اليوم الإثنين بتوقيت صنعاء صاروخاً باليستيا مضاداً للسفن من مناطق يسيطرون عليها من اليمن وأصابوا السفينة جيبرالتار إيجل. حسب تعبيرها.

وأكدت أن الصاروخ أصاب السفينة M/V Gibraltar Eagle، المملوكة للولايات المتحدة والتي ترفع علم جزر مارشال.

وفي وقت سابق اليوم الإثنين، نقلت وكالة رويترز عن شركة أمبري الأمنية البحرية البريطانية، أن سفينة بضائع سائبة ترفع علم جزر المارشال ومملوكة للولايات المتحدة الأمريكية استهدفت بصاروخ قرب خليج عدن في اليمن.

وقالت شركة أمبري الأمنية البحرية البريطانية إن “التقديرات تشير إلى أن السفينة ليست تابعة لإسرائيل”، مؤكدةً أن الهجوم يعد استهدافاً لمصالح الولايات المتحدة، رداً على ضرباتها الجوية لمواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن.

وتعد هذه أول سفينة أمريكية تتعرض لهجوم منذ بدء قوات صنعاء عملياتها في البحر الأحمر لمنع السفن الإسرائيلية والمتجهة إلى إسرائيل من العبور على خلفية العدوان الإسرائيلي على غزة، وهو ما اعتبره مراقبون مؤشرا على أن قوات صنعاء، ربما تكون قد أدرجت السفن الأمريكية والبريطانية في قائمة أهدافها، بعد الهجمات التي تشنها كل من الولايات المتحدة وبريطانيا على اليمن منذ فجر الجمعة الماضية.

على الصعيد نفسه، أوضح مصدر عسكري يمني إن قوات صنعاء استهدفت سفينة كانت متجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر، ونقلت قناة الجزيرة عن مصدر عسكري يمني، تأكيده أن الاستهداف جاء بعد رفض السفينة التحذيرات التي وجهت إليها.

وكان قائد حركة أنصار الله، عبدالملك الحوثي، أكد في آخر خطاب متلفز له، تابعه “يمن إيكو” الخميس الماضي، أن أي دولة تتورط في شن هجوم على اليمن ستعرض ملاحتها وسفنها للخطر في البحر الأحمر.

وألمح الحوثي إلى أن السفن التجارية الأمريكية أو التابعة لأي دولة ضمن التحالف البحري الأمريكي، ستكون هدفاً لقوات صنعاء في حال التورط في استهداف القوات البحرية اليمنية، وسيكون في مواجهة عسكرية مباشرة مع قوات صنعاء.

وقال إن “من يريد أن يتورط وأن يعتدي على أبناء شعبنا العزيز وأن يستهدف القوات البحرية فهو يخاطر فعلاً بملاحته وبسفنه التجارية”، مؤكداً: “من يريد أن يعتدي على أبناء شعبنا فهو يخاطر على المستوى العسكري بالدخول في مواجهة سيدفع ثمنها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com