آراء وتقاريرالأخبار

الشكاوى الدولية تلاحق قادة إسرائيل.. ورئيسها أمام شكوى جنائية في سويسرا

تلقى ممثلو الادعاء في سويسرا، الجمعة، شكاوى جنائية ضد رئيس إسرائيل إسحق هرتسوغ خلال مشاركته بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، في وقت تواجه فيه إسرائيل اتهامات بـ”ارتكاب جرائم حرب” في غزة.

وقال مكتب المدعي العام السويسري إنه “سيتم فحص الشكاوى الجنائية وفقاً للإجراءات المعتادة”، مضيفاً أنه سيتواصل مع وزارة الخارجية السويسرية بشأن حصانة الشخص المعني، وفق رويترز.

فيما لا يعتزم المكتب الكشف عن تفاصيل بشأن الجهة التي قدمت الشكاوى.

كما لم يرد متحدثون باسم الحكومة الإسرائيلية ولا وزارة الخارجية على الفور على طلبات للتعليق.

يشار إلى أن جنوب إفريقيا كانت رفعت بوقت سابق من الشهر الحالي قضية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي مقدمة تقريراً مؤلفاً من 84 صفحة، يركز على انتهاكات إسرائيلية لبنود اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948، والتي تعرف الإبادة الجماعية بأنها “أفعال ترتكب بقصد التدمير، كلياً أو جزئياً، لمجموعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية”.

كما اعتبرت أن النهج الذي اتبعته القوات الإسرائيلية في قطاع غزة المحاصر يعد “ذا طابع إبادة جماعية لأنه هدف إلى تدمير جزء كبير منه”، فضلاً عن القضاء على عدد كبير من سكانه المدنيين.

بينما رأت إسرائيل بأن القضية تنطوي على “تشويه” للحقائق. وقال هرتسوغ أمام منتدى دافوس، الخميس، إن إسرائيل أطلقت حملتها في غزة من باب “الدفاع عن النفس” مديناً الدعوى المقدمة من جنوب إفريقيا على اعتبارها “مشينة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com