آراء وتقاريرالأخبار

البنوك التجارية ترفض قرار مقراتها الرئيسية من العاصمة صنعاء إلى عدن وانعقاد مفاوضات في الأردن برعاية أممية.

البنوك التجارية ترفض قرار مقراتها الرئيسية من العاصمة صنعاء إلى عدن وانعقاد مفاوضات في الأردن برعاية أممية.

أكد رؤساء البنوك التجارية اليمنية صعوبة تنفيذ قرار البنك المركزي اليمني بنقل مقراتها الرئيسية من صنعاء إلى عدن.

حيث شهدت العاصمة الأردنية عمان انطلاق مفاوضات يمنية نضمه البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بحضور محافظ البنك المركزي اليمني الموالي للتحالف السعودي الإماراتي ” أحمد غالب المعبقي ” ورؤساء البنوك اليمنية التجارية في صنعاء “.

وقالت مصادر مطلعة أن رؤساء البنوك التجارية ” وفي مقدمتها ” بنك التضامن الإسلامي ” وبنك الكريمي و التجاري ” وممثلي البنوك الأخرى أفادو بصعوبة تنفيذ قرار بنك مركزي عدن القاضي بنقل المقرات الرئيسية للبنوك التجارية والمصارف الإسلامية وبنوك التمويل الأصغر المحلية والأجنبية من صنعاء إلى عدن خلال شهرين.

وأضافت أن رئيس بنك التضامن ” شوقي أحمد هائل ” و رئيس بنك الكريمي يوسف الكريمي ” ورئيس البنك التجاري بازرعه ” الذي شاركوا في الاجتماع عبر الزوم اعتبرو أن قرار البنك المركزي في عدن بإجبار البنوك التجارية على نقل مقراتها  مخالف لقانون البنك والبنوك اليمنية التي تنص بوضوح قاطع على أن تتخذ البنوك من العاصمة اليمنية صنعاء مقراً لمراكزها الرئيسية ولم يحدث أي تعديل قانوني يسمح لها بنقل مقراتها.

وذكرت المصادر أن رؤساء البنوك التجارية أوضحو أن سلطة صنعاء لا تمانع من نقل مقرات البنوك الرئيسية إلى عدن بشرط تسليمها كافة الودائع التي لديها الخاصة بالعملاء المتواجدين في مناطق سيطرتها والتي تبلغ ما يقارب ” تريليوني ريال ” حيث أن البنوك لا تستطيع توفير تلك المبالغ في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية.

ولفتت إلى أن رؤساء البنوك بررو كذلك بأن البنية التحتية والأوضاع الأمنية في عدن لا تسمح بنقل مقراتها الرئيسية من صنعاء.

وأشارت المصادر إلى أن المؤسسات الدولية تحاول من خلال الاجتماع خفض التصعيد بين بنكي صنعاء وعدن بشأن وضع البنوك التجارية ومحاولة تحييد الملف الاقتصادي عن الصراع.

يشار إلى أن البنك المركزي في عدن أصدر قرار يطالب جميع البنوك التجارية والأهلية بنقل مقراتها الرئيسية من العاصمة صنعاء إلى عدن خلال مدة زمنية شهرين مهدداً باتخاذ اجراءات ضدها في حال لم تستجيب للقرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com