آراء وتقاريرالأخبار

البحر_الأحمر : دول أخرى تستفيد من خسائر أمريكا و بريطانيا و إسرائيل ” تقرير”

البحر_الأحمر | دول أخرى تستفيد من خسائر #أمريكا و #بريطانيا و #إسرائيل

رفعت شركات تأمين الحرب أقساط التأمين التي تفرضها على الشركات الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية بنسبة تصل إلى 50% للسفن التي تعبر #البحر_الأحمر، في حين يتجنب بعض مقدمي الخدمات مثل هذه الأعمال بسبب استهداف سفن هذه الشركات من جانب قوات #صنعاء.

ونقلت وكالة رويترز عن ديفيد سميث، رئيس قسم الالتزامات البحرية في شركة “ماكجيل آند بارتنرز” للتأمين، قوله بأن السفن التي لها رابط بـ #أمريكا أو #بريطانيا أو #إسرائيل تدفع الآن ما بين 25 إلى 50% أكثر من علاوة مخاطر الحرب مقارنة بالسفن الأخرى للإبحار في البحر الأحمر.

وقال مصدران في صناعة التأمين إن السفن التي لها روابط بالدول الثلاث سيتم تحديد أسعار أعلى لها، حتى أعلى من 50%.

وقال الرئيس العالمي للشؤون البحرية والبضائع لدى شركة مارش للتأمين، ماركوس بيكر، إن السفن التي واجهت مشكلات حتى الآن، جميعها تقريباً لديها بعض عناصر الملكية الإسرائيلية أو الأمريكية أو البريطانية أن “هناك لغة استبعادية يتم تقديمها لتغطية المصالح البريطانية والأمريكية والإسرائيلية” حسب رويترز.

وكانت أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب لرحلات البحر الأحمر تحوم حول 1% من قيمة السفينة في الأيام العشرة الماضية، ارتفاعاً من حوالي 0.7% سابقاً وفقاً لمتابعات “بقش”، وهو ما يُترجَم إلى مئات الآلاف من الدولارات من التكاليف الإضافية لرحلة تستغرق سبعة أيام.

وأشارت رويترز إلى أن البحر الأحمر يعد آمناً لسفن ترفع أعلام #روسيا و #الصين و #هونغ_كونغ و #إيران، وذلك يوفر درجة من الضمان للأسواق التجارية المرتبطة بتلك الدول.

وقالت شركة الشحن الإسرائيلية “زيم” إنها تضطر لتحويل سفنها بعيداً عن البحر الأحمر، كما نصحت شركة استشارات المخاطر البحرية والأمن البريطانية Dryad Global عملاءها بتجنب المنطقة حتى إشعار آخر.

وتحذر “جمعيات الشحن الكبرى” في مذكرة استشارية أصدرتها بتاريخ 05 فبراير، من أن “مستوى التهديد الذي تتعرض له السفن ذات المصالح الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية لا يزال مرتفعاً ومع ذلك، يجب على جميع المالكين والمشغلين والطواقم أن يدركوا أنه قد يتم التعرف على سفينتهم بشكل خاطئ وأن يفهموا مخاطر تعرضهم لأضرار جانبية”.

السفن الصينية تتحمل تأميناً أقل

تحظى السفن التجارية المملوكة للصين بخصومات كبيرة على تأمينها عند الإبحار عبر البحر الأحمر، إذ تضطر لدفع ما لا يقل عن 0.35% من قيمة هيكلها وآلاتها للحصول على تأمين العبور، وفقاً لتقرير اطلع عليه بقش من وكالة بلومبيرغ.

وقال أشخاص معنيون بالسوق إن معظم السفن الصينية تدفع ما بين 0.5% و0.75%، على الرغم من أن ذلك قد يتباين بشكل كبير.

وستُترجم الأسعار المخفضة إلى وفورات تبلغ ما بين 150 ألف دولار إلى 400 ألف دولار لعبور سفينة تبلغ قيمة هيكلها وآلاتها 100 مليون دولار.

ويعني ذلك أن شركات الشحن الصينية تكتسب ميزة أخرى بالإضافة إلى قدرتها على استخدام طريق مختصر بين #آسيا و #أوروبا بأمان نسبياً، في حين تتجنب مئات السفن منطقة البحر الأحمر، وتضطر للإبحار على آلاف الأميال حول #أفريقيا بدلاً من ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com