منوعات

الهيئة العليا للٲدوية تعلن عن ٳفتتاح ثلاث مصانع للٲدوية في صنعا۽

كشف مستشار” الاتحاد اليمني لمنتجي الأدوية” في صنعاء، عبد الرحمن العلفي، أن الجهود حاليا تتجه نحو توطين 1000 صنف دوائي مؤكدا أن ذلك “سيرفع من مستوى الاكتفاء الذاتي من الدواء ليصل إلى 50%”.

صنعاء- الخبر اليمني:

وأشار العلفي إلى أن التسهيلات والامتيازات والاعفاءات التي وعد بها “رئيس المجلس السياسي الأعلى” مهدي المشاط، “هي استجابة صادقة من القيادة الثورية والحكومة لدعم وتشجيع ورعاية الصناعات الدوائية”، وفق تصريحه لقناة “المسيرة”.

وقال مدير مختبرات مصنع ميديكا للصناعات الدوائية في صنعاء، د. محمد سعيد العامري: “نحن على مشارف افتتاح المصنع وخطتنا تتجه نحو استهداف وتصنيع مجموعة من الأدوية الشائعة والتخصصية”، موضحا أن “خطتنا الإنتاجية المبدئية تشمل تصنيع ما يقارب 500 مليون قرص سنويا و225 مليون كبسولة بشكل متدرج”.

في ذات السياق، لفت رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية د. علي شرف الدين، إلى أن “التعليمات والتوجيهات صدرت بعمل خارطة طريق لتوطين 1000 صنف دوائي خلال 5 سنوات قادمة”، مشيرا إلى أن “ما بين 2019 – 2023 تم حصر 66 صنف دوائي على المصانع المحلية وتعليق استيرادها من المصادر الخارجية”.

وذكر شرف الدين أن فاتورة استيراد الأصناف المعلقة تقدر بأكثر من 100 مليون دولار من إجمالي فاتورة الاستيراد السنوية التي تفوق 760 مليون دولار، كاشفا عن أن صنعاء ستفتتح “خلال الفترة المقبلة 3 مصانع كبرى جديدة ولدينا 11 طلب لإنشاء مصانع جديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com